X2

X2 (تم تسويقه أيضًا باسم X2: X-Men United وعالميًا باسم X-Men 2) هو فيلم البطل الأمريكي لعام 2003 من إخراج Bryan Singer وكتبه مايكل دوجيرتي ودان هاريس وديفيد هايتر ، من قصة سينجر وهايتر وزاك بن. الفيلم مأخوذ عن فريق X-Men الخارق الذي ظهر في Marvel Comics. إنه تكملة لـ X-Men (2000) ، بالإضافة إلى الدفعة الثانية في سلسلة أفلام X-Men ، ويضم طاقم الممثلين بما في ذلك Patrick Stewart و Hugh Jackman و Ian McKellen و Halle Berry و Famke Janssen و James Marsden و ريبيكا رومين-ستاموس وبريان كوكس وآلان كومينغ وبروس دافيسون وآنا باكين. مؤامراتها ، المستوحاة من الرواية المصورة ، God Loves ، Man Kills ، تتعلق بالإبادة الجماعية الكولونيل William Stryker الذي يقود هجومًا على مدرسة الأستاذ Xavier لبناء نسخته الخاصة من Xavier’s mutant-track computer Cerebro ، من أجل تدمير كل متحولة على الأرض و إنقاذ الجنس البشري منهم ، وإجبار X-Men على التعاون مع Brotherhood of Mutants ، أعدائهم السابقين ، لإيقاف Stryker وإنقاذ العرق المتحولة.

بدأ تطوير الجزء الثاني بعد وقت قصير من طرح الفيلم الأول في عام 2000. كتب ديفيد هايتر وزاك بن سيناريوهات منفصلة ، جمعا ما شعروا أنهما أفضل عناصر كلا النصين في سيناريو واحد. تم تعيين مايكل دوجيرتي ودان هاريس في النهاية لإعادة كتابة العمل وتغيير توصيفات Beast و Angel و Lady Deathstrike. تم تعيين Sentinels و Danger Room للظهور قبل حذفهما بسبب مخاوف تتعلق بالميزانية. تأثرت مقدمة الفيلم بقصص مارفيل كوميكس العودة إلى السلاح العاشر والله يحب ، يقتل الرجل. بدأ التصوير في يونيو 2002 وانتهى في نوفمبر ، ومعظمه يحدث في Vancouver Film Studios ، أكبر منشأة إنتاج في أمريكا الشمالية خارج لوس أنجلوس. قام مصمم الإنتاج Guy Hendrix Dyas بتكييف تصميمات مماثلة بواسطة John Myhre من الفيلم السابق.

تم إصدار X2 في الولايات المتحدة في 2 مايو 2003 بواسطة 20th Century Fox ، وتلقى مراجعات إيجابية لخط القصة وتسلسل الحركة والعروض. حقق الفيلم 407 ملايين دولار في جميع أنحاء العالم ، وحصل على ثمانية ترشيحات لجوائز ساتورن. تتمة ، X-Men: The Last Stand ، صدر في 26 مايو 2006.