X-Men: The Last Stand

X-Men: The Last Stand (تم تسويقه أيضًا باسم X3 أو X-Men 3) هو فيلم خارق لعام 2006 يعتمد على فريق X-Men الخارق الذي تم تقديمه في Marvel Comics. إنه تكملة لـ X2 لعام 2003 ، بالإضافة إلى الدفعة الثالثة في سلسلة أفلام X-Men ، وقد أخرجه بريت راتنر وكتبه سيمون كينبيرج وزاك بن. ويضم طاقم الممثلين بما في ذلك هيو جاكمان ، وهالي بيري ، وإيان ماكيلين ، وفامك يانسن ، وآنا باكين ، وكلسي جرامر ، وجيمس مارسدن ، وريبيكا رومين ، وشون أشمور ، وآرون ستانفورد ، وفيني جونز ، وباتريك ستيوارت. يعتمد نص الفيلم بشكل فضفاض على قوسين من قصص الكتاب الهزلي لـ X-Men: “The Dark Phoenix Saga” للكاتب كريس كليرمونت والفنان جون بيرن ، و “الموهوب” للكاتب جوس ويدون والفنان جون كاسادي ، مع حبكة تدور حولها “علاج متحور” يسبب تداعيات خطيرة بين المتحولين والبشر ، وعلى قيامة جان جراي.

قرر Bryan Singer ، الذي أخرج الفيلمين السابقين ، X-Men (2000) و X2 ، ترك التكملة للعمل على عودة سوبرمان. كما ترك مؤلف X2 جون أوتمان وكتاب X2 دان هاريس ومايكل دوجيرتي للعمل على عودة سوبرمان ، كما فعل جيمس مارسدن ، الذي كان لديه وقت محدود للغاية على الشاشة في The Last Stand قبل أن تُقتل شخصيته بسبب مغادرته الفيلم. لم يكن سينجر قد حدد حتى قصة الفيلم الثالث. ماثيو فون ، الذي تم تعيينه في البداية كمدير جديد ، غادر بسبب مشاكل شخصية ومهنية ، وتم استبداله براتنر. تم تصوير الفيلم في الفترة من أغسطس 2005 إلى يناير 2006 بميزانية 210 مليون دولار ، وبالتالي كان أغلى فيلم تم إنتاجه وقت صدوره. كان لها تأثيرات بصرية واسعة النطاق أنشأتها 11 شركة مختلفة.

تم إصدار X-Men: The Last Stand في 26 مايو 2006 بواسطة 20th Century Fox. حقق ما يقرب من 459 مليون دولار في جميع أنحاء العالم ، ليصبح سابع أعلى فيلم في عام 2006 ؛ كان في ذلك الوقت هو الفيلم الأكثر ربحًا في السلسلة وحالياً رابع أعلى فيلم في الامتياز. كان الاستقبال النقدي مختلطا ، مع المديح على عملها ولكن النقد لافتقارها إلى العمق.