X-Men Origins: Wolverine

أصول X-Men: Wolverine هو فيلم أمريكي خارق لعام 2009 يستند إلى شخصية خيالية Marvel Comics ولفيرين. إنها الدفعة الرابعة من سلسلة أفلام X-Men ، وهي الدفعة الأولى من ثلاثية Wolverine ضمن السلسلة ، وهي عرضية / مقدمة لـ X-Men (2000) و X2 (2003). الفيلم من إخراج جافين هود ، وكتبه ديفيد بينيوف وسكيب وودز ، وإنتاج هيو جاكمان ، الذي قام بدور البطولة ، إلى جانب ليف شرايبر ، وداني هيوستن ، ودومينيك موناغان ، وريان رينولدز. تفاصيل مؤامرة الفيلم طفولة ولفرين مثل جيمس هوليت ، ووقته مع فريق الميجور ويليام سترايكر ، وربط الهيكل العظمي لـ Wolverine مع مادة المعدن غير القابلة للتدمير خلال برنامج Weapon X وعلاقته بأخيه غير الشقيق فيكتور كريد.

تم تصوير الفيلم في الغالب في أستراليا ونيوزيلندا ، مع استخدام كندا أيضًا كموقع. تم التصوير في الفترة من يناير إلى مايو 2008. كان الإنتاج وما بعد الإنتاج مضطربًا ، مع التأخير بسبب الطقس والتزامات جاكمان الأخرى ، وهو سيناريو غير مكتمل كان لا يزال يُكتب في لوس أنجلوس بينما بدأ التصوير الفوتوغرافي الرئيسي في أستراليا ، ونشأ صراعات بين المخرجين المسؤولون التنفيذيون في هود وفوكس حول اتجاه الفيلم ، وتم تسريب بصمة عمل غير مكتملة على الإنترنت قبل شهر من ظهور الفيلم لأول مرة.

تم إصدار X-Men Origins: Wolverine في جميع أنحاء العالم في 1 مايو 2009 ، بواسطة 20th Century Fox وتلقى آراء متباينة من النقاد على الرغم من الإشادة بأداء Jackman. افتتح الفيلم في الجزء العلوي من شباك التذاكر في أمريكا الشمالية وحقق 179 مليون دولار في الولايات المتحدة وكندا وأكثر من 373 مليون دولار في جميع أنحاء العالم. تم إصدار فيلم ثان ، The Wolverine ، في عام 2013 ، وفيلم ثالث ، Logan ، تم إصداره في عام 2017.