The Matrix

ماتريكس هو فيلم خيال علمي عام 1999 كتبه وأخرجه واتشوسكيس. [أ] إنه الجزء الأول في سلسلة أفلام ماتريكس ، بطولة كيانو ريفز ، لورانس فيشبورن ، كاري آن موس ، هوغو ويفينج ، وجو بانتوليانو. إنه يصور مستقبلًا بائسًا تكون فيه البشرية محاصرة دون علم داخل واقع محاكاة ، المصفوفة ، التي صنعتها الآلات الذكية لإلهاء البشر أثناء استخدام أجسادهم كمصدر للطاقة. عندما يكشف مبرمج الكمبيوتر توماس أندرسون ، تحت الاسم المستعار للقرصنة “نيو” ، الحقيقة ، “ينجذب إلى تمرد ضد الآلات” [7] جنبًا إلى جنب مع أشخاص آخرين تم تحريرهم من الماتريكس.

المصفوفة مثال على النوع الفرعي للخيال العلمي السايبربانك. تأثر نهج Wachowskis في مشاهد الحركة بالرسوم المتحركة اليابانية [9] وأفلام فنون الدفاع عن النفس ، كما أثر استخدام الفيلم لمصممي الرقصات القتالية وتقنيات Wire fu من سينما الحركة في هونج كونج على إنتاج أفلام الحركة في هوليوود اللاحقة. شاع الفيلم تأثيرًا مرئيًا يُعرف باسم “bullet time” ، حيث يتم تمثيل الإدراك المتزايد لشخصيات معينة من خلال السماح للحركة داخل اللقطة بالتقدم في حركة بطيئة بينما تظهر الكاميرا وكأنها تتحرك خلال المشهد بسرعة عادية ، مما يسمح الحركات السريعة لبعض الشخصيات ليتم إدراكها بشكل طبيعي.

تم إصدار المصفوفة لأول مرة في الولايات المتحدة في 31 مارس 1999 ، وحققت أكثر من 460 مليون دولار في جميع أنحاء العالم. تلقى الفيلم تقييمات إيجابية إلى حد كبير من النقاد ، الذين أشادوا بتأثيراته البصرية المبتكرة ، وتسلسل الحركة ، والتصوير السينمائي ، وقيمته الترفيهية ، وفاز بأربع جوائز أكاديمية (أفضل مؤثرات بصرية ، وأفضل مونتاج فيلم ، وأفضل صوت ، وأفضل مونتاج صوتي) ، بالإضافة إلى العديد من الجوائز الأخرى. الجوائز ، بما في ذلك جوائز BAFTA و Saturn Awards. يعتبر الفيلم من أفضل أفلام الخيال العلمي على الإطلاق ، وقد أُضيف إلى السجل الوطني للأفلام للحفظ عام 2012.

أدى نجاح الفيلم إلى إصدار فيلمين روائيين متتاليين في عام 2003 ، The Matrix Reloaded و The Matrix Revolutions ، والتي كتبها وأخرجها Wachowskis أيضًا. تم توسيع امتياز Matrix بشكل أكبر من خلال إنتاج الكتب المصورة وألعاب الفيديو وأفلام الرسوم المتحركة القصيرة ، والتي شارك فيها Wachowskis بشكل كبير. لقد ألهم هذا الامتياز أيضًا الكتب والنظريات التي توسع في بعض الأفكار الدينية والفلسفية التي ألمحت إليها الأفلام. تم إصدار فيلم رابع بعنوان The Matrix Resurrections في 22 ديسمبر 2021.