Shazam!

شزام! هو فيلم أمريكي خارق لعام 2019 يستند إلى شخصية دي سي كوميكس التي تحمل الاسم نفسه ، وقد تم إنتاجه بالاشتراك مع New Line Cinema و DC Films و The Safran Company بالتعاون مع Seven Bucks Productions و Mad Ghost Productions ، وتوزيعه بواسطة Warner Bros. Pictures. إنها الدفعة السابعة في DC Extended Universe (DCEU). أخرجه ديفيد إف ساندبرج من سيناريو هنري جايدن وقصة لجايدن ودارين ليمكي ، ونجوم زاكاري ليفي ، ومارك سترونج ، وآشر أنجل ، وجاك ديلان جرازر ، ودجيمون هونسو. يتتبع الفيلم المراهق بيلي باتسون (ملاك) حيث تم اختياره من قبل الساحر القديم شزام (هونسو) ليكون بطلاً جديدًا له بقول اسم “شزام” ، مما يسمح له بالتحول إلى بطل خارق بالغ (ليفي) مع قوى خارقة مختلفة. يجب على بيلي وشقيقه بالتبني فريدي فريمان (جرازر) اكتشاف قوى بيلي الجديدة من أجل إيقاف الشر الدكتور ثاديوس سيفانا (سترونج) والخطايا السبع المميتة.

تطوير Shazam الحية! بدأ الفيلم في New Line في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، لكنه تأخر لعدة سنوات. دخل الفيلم مرحلة ما قبل الإنتاج في عام 2009 ، مع بيتر سيغال كمخرج ، وجون أوغست ككاتب ، ودواين جونسون يعتبر النجم الشرير بلاك آدم ، لكن المشروع فشل ؛ جونسون يعمل كمنتج تنفيذي على Shazam !. كان ويليام جولدمان ، وأليك سوكولو ، وجويل كوهين ، وبيل بيرش ، وجيف جونز ، من بين آخرين ، مرتبطين بالمشروع ككتاب في نقاط مختلفة. تم الإعلان عن الفيلم رسميًا في عام 2014 ، مع إرفاق جونسون بالنجم إما Shazam أو Black Adam. في يناير 2017 ، تم اختياره لقيادة مشروع تطوير Black Adam المنفرد. وقع ساندبرج لتوجيه Shazam! في فبراير 2017 ، وتم تمثيل ليفي في أكتوبر ، مع انضمام Angel في الشهر التالي. بدأ التصوير الفوتوغرافي الرئيسي في تورنتو في 29 يناير 2018 ، حيث تم تصوير معظم الفيلم في استوديوهات باينوود تورنتو ، ولفه في 11 مايو 2018.

شزام! تم إصداره في الولايات المتحدة في RealD 3D و Dolby Cinema و IMAX و 4DX و ScreenX في 5 أبريل 2019. حقق الفيلم نجاحًا في شباك التذاكر ، حيث حقق 366 مليون دولار في جميع أنحاء العالم ، وتلقى تقييمات إيجابية بشكل عام من النقاد ، الذين أشادوا بتوجيه ساندبرج وعروض Levi و Angel و Grazer ، بالإضافة إلى نغمة الضوء بشكل عام والشعور بالمرح. وسيعقبه الفيلم العرضي Black Adam في عام 2022 ، والفيلم التكميلي Shazam! غضب الآلهة عام 2023