قائمة التشغيل - Marvel Studios

إن Marvel Cinematic Universe (MCU) هو امتياز إعلامي أمريكي وكون مشترك يتمحور حول سلسلة من أفلام الأبطال الخارقين التي تنتجها Marvel Studios. تستند الأفلام إلى شخصيات ظهرت في الكتب المصورة الأمريكية التي نشرتها شركة Marvel Comics. يشمل الامتياز أيضًا المسلسلات التلفزيونية والأفلام القصيرة والمسلسلات الرقمية والأدب. تم إنشاء الكون المشترك ، مثل Marvel Universe الأصلي في الكتب المصورة ، من خلال عبور عناصر الحبكة المشتركة والإعدادات والممثلين والشخصيات.

أول فيلم MCU هو الرجل الحديدي (2008) ، والذي بدأ أفلام المرحلة الأولى وبلغ ذروته في فيلم كروس المنتقمون (2012). بدأت المرحلة الثانية مع Iron Man 3 (2013) واختتمت مع Ant-Man (2015). بدأت المرحلة الثالثة مع Captain America: Civil War (2016) واختتمت مع Spider-Man: Far From Home (2019). تُعرف المراحل الثلاث الأولى من السلسلة مجتمعة باسم “The Infinity Saga”. بدأت أفلام المرحلة الرابعة مع Black Widow (2021).

قامت شركة Marvel Television بتوسيع الكون ليشمل شبكة التلفزيون مع وكلاء S.H.I.E.L.D. على ABC في عام 2013 ، قبل التوسع في البث التلفزيوني على Netflix و Hulu ، والتلفزيون الكبلي على Freeform. كما أنتجوا السلسلة الرقمية Agents of S.H.I.E.L.D .: Slingshot. بدأت Marvel Studios في إنتاج المسلسل التلفزيوني الخاص بها للبث على Disney + ، بدءًا من WandaVision في عام 2021 كبداية للمرحلة الرابعة. تتضمن MCU أيضًا رسومًا هزلية مرتبطة نشرتها Marvel Comics ، وسلسلة من الأفلام القصيرة المباشرة إلى الفيديو تسمى Marvel One-Shots ، وحملات التسويق الفيروسي للأفلام التي تعرض برامج الأخبار المزيفة WHIH Newsfront و TheDailyBugle.net.

لقد كان الامتياز ناجحًا تجاريًا وتلقى مراجعات إيجابية بشكل عام. لقد ألهمت استوديوهات الأفلام والتلفزيون الأخرى لمحاولة إنشاء أكوان مشتركة مماثلة مع تعديلات شخصية الكتاب الهزلي. ألهمت MCU أيضًا العديد من عوامل الجذب ذات الطابع الخاص ، ومعرض فني ، وعرضين تلفزيونيين خاصين ، وكتيبات إرشادية لكل فيلم ، وألعاب فيديو متعددة ، وإعلانات تجارية.