Logan

لوجان هو فيلم بطل أمريكي عام 2017 من بطولة هيو جاكمان باعتباره الشخصية الفخارية. إنه الفيلم العاشر في سلسلة أفلام X-Men والدفعة الثالثة والأخيرة في ثلاثية ولفيرين بعد أصول X-Men: Wolverine (2009) و The Wolverine (2013). الفيلم مستوحى من قصة الكوميديا ​​”أولد مان لوجان” لمارك ميلار وستيف مكنيفن ، والمبنية في مستقبل بديل ، ويتبع ولفيرين مسن وتشارلز كزافييه الذي كان مريضًا للغاية يدافع عن متحولة شابة تدعى لورا من ريفرز الشرير. بقلم دونالد بيرس وزاندر رايس. الفيلم من إنتاج شركة 20th Century Fox و Marvel Entertainment و TSG Entertainment و The Donners ‘Company ، وتوزعه شركة 20th Century Fox. من إخراج جيمس مانجولد ، الذي شارك في كتابة السيناريو مع مايكل جرين وسكوت فرانك ، من قصة مانجولد. بالإضافة إلى جاكمان ، يقوم الفيلم أيضًا ببطولة باتريك ستيوارت وريتشارد إي جرانت وبويد هولبروك وستيفن ميرشانت ودافني كين.

بدأ التصوير الفوتوغرافي الرئيسي في لويزيانا في 2 مايو 2016 ، ولفه في 13 أغسطس 2016 ، في نيو مكسيكو. كانت المواقع المستخدمة لوغان أساسًا في لويزيانا ونيو مكسيكو وميسيسيبي.

تم عرض لوجان لأول مرة في مهرجان برلين السينمائي الدولي السابع والستين في 17 فبراير 2017 ، وتم إصداره في الولايات المتحدة في 3 مارس 2017 ، في IMAX وتنسيقات قياسية. حصل الفيلم على إشادة من النقاد ، مع مدح قوي لأداء جاكمان وستيوارت في أدوارهم النهائية مثل ولفيرين والبروفيسور X. وأصبح الفيلم الأفضل مراجعة في امتياز X-Men ، حيث وصفه العديد من النقاد بأنه أحد أعظم الأبطال الخارقين الأفلام التي تم إنتاجها على الإطلاق ، وتم اختيارها من قبل المجلس الوطني للمراجعة كواحد من أفضل عشرة أفلام لعام 2017. تم ترشيحه لأفضل سيناريو مقتبس في حفل توزيع جوائز الأوسكار التسعين ، ليصبح أول فيلم من أفلام الحركة الحية يتم ترشيحه لكتابة السيناريو . حقق أكثر من 619 مليون دولار في جميع أنحاء العالم وأصبح ثالث أعلى فيلم ربح على الإطلاق.