FAST & FURIOUS

Fast & Furious (المعروف أيضًا باسم The Fast and the Furious) هو امتياز إعلامي يركز على سلسلة من أفلام الحركة التي تهتم إلى حد كبير بسباقات الشوارع غير القانونية والسرقة والجواسيس والعائلة. يشمل الامتياز أيضًا أفلامًا قصيرة ومسلسلًا تلفزيونيًا وعروضًا حية وألعاب فيديو ومناطق ترفيهية. يتم توزيعه بواسطة Universal Pictures.

صدر الفيلم الأول في عام 2001 ، والذي بدأ الرباعية الأصلية للأفلام التي ركزت على سباقات الشوارع غير القانونية وبلغت ذروتها في فيلم Fast & Furious (2009). انتقلت السلسلة نحو عمليات السطو والتجسس مع Fast Five (2011) وأعقبها أربع تتابعات ، مع أحدثها ، F9 ، الذي تم إصداره في عام 2021. تم التخطيط للفيلم العاشر والحادي عشر لإكمال المسلسل ، والأفلام الرئيسية معروفة بشكل جماعي مثل The Fast Saga.

وسعت شركة Universal السلسلة لتشمل الفيلم العرضي Fast & Furious Presents: Hobbs & Shaw (2019) ، في حين تبعتها شركة DreamWorks Animation التابعة لها من خلال المسلسل التلفزيوني المتدفق للرسوم المتحركة Fast & Furious Spy Racers. تم إصدار ألبومات الموسيقى التصويرية لجميع الأفلام ، بالإضافة إلى ألبومات تجميعية تحتوي على الموسيقى الموجودة التي تم سماعها في الأفلام. كما تم إصدار فيلمين قصيرين يرتبطان بالمسلسل.

كانت السلسلة ناجحة تجاريًا ؛ أكبر امتياز لشركة Universal ، هو سابع أعلى سلسلة أفلام ربحًا ، بإجمالي إجمالي يزيد عن 6 مليارات دولار. كان الاستقبال النقدي للأفلام الأربعة الأولى مختلطًا إلى سلبي حتى الفيلم الخامس والأفلام اللاحقة ، والتي كانت أكثر اختلاطًا واستقبلت بشكل إيجابي. خارج الأفلام ، كانت Fast & Furious محور وسائل الإعلام الأخرى ، بما في ذلك مناطق الجذب في Universal Studios Hollywood و Universal Studios Florida والعروض الحية والإعلانات التجارية والعديد من ألعاب الفيديو والألعاب. تعتبر السيارة التي دفعت الممثلين الرئيسيين فين ديزل وبول ووكر إلى النجومية.