Batman v Superman: Dawn of Justice

باتمان ضد سوبرمان: Dawn of Justice هو فيلم أمريكي خارق لعام 2016 يعتمد على شخصيات DC Comics Batman و Superman ، من إنتاج Warner Bros. Pictures ، DC Entertainment ، Atlas Entertainment and Cruel and Unusual Films ، وتوزيعها بواسطة Warner Bros. Pictures. إنها متابعة لـ Man of Steel (2013) والدفعة الثانية في DC Extended Universe (DCEU). [6] الفيلم من إخراج زاك سنايدر ، وكتبه كريس تيريو وديفيد س. جوير ، ويضم طاقم الممثلين الذي يضم بن أفليك ، وهنري كافيل ، وإيمي آدامز ، وجيسي أيزنبرغ ، وديان لين ، ولورينس فيشبورن ، وجيريمي آيرونز ، وهولي هانتر ، و غال جادوت. باتمان ضد سوبرمان: فجر العدل هو أول فيلم حركة حية يعرض باتمان وسوبرمان معًا ، بالإضافة إلى أول تصوير سينمائي حي لـ Wonder Woman. في الفيلم ، يتلاعب العقل المدبر الإجرامي ليكس لوثر باتمان في معركة استباقية مع سوبرمان ، الذي كان لوثر مهووسًا به.

تم الإعلان عن الفيلم في 2013 San Diego Comic-Con بعد إصدار Man of Steel. ذكر سنايدر أن الفيلم سيستلهم من سلسلة الكتاب الهزلي باتمان The Dark Knight Returns من تأليف فرانك ميلر لكنه أوضح أنه سيتبع فرضية أصلية. يختلف تجسيد باتمان في الفيلم عن الصورة السابقة للشخصية في The Dark Knight Trilogy ، والتي تعمل بمثابة إعادة تشغيل سينمائية للشخصية. الفيلم مستوحى أيضًا من عناصر سردية من “موت سوبرمان”. بدأ الإنتاج المسبق في كلية إيست لوس أنجلوس في أكتوبر 2013 ، وبدأ التصوير الرئيسي في مايو 2014 في ديترويت. تم تصوير فيلم إضافي أيضًا في إلينوي ونيو مكسيكو ، واختتم ذلك في ديسمبر.

باتمان ضد سوبرمان: Dawn of Justice تم عرضه لأول مرة في Auditorio Nacional في مكسيكو سيتي في 19 مارس 2016 ، وتم إصداره في الولايات المتحدة في 25 مارس 2016 ، بتنسيقات ثنائية وثلاثية الأبعاد وكبيرة ممتازة وطبعات 70 مم بواسطة Warner Bros الصور. بعد ظهوره الأول القوي الذي سجل أرقامًا قياسية جديدة في شباك التذاكر ، شهد الفيلم انخفاضًا تاريخيًا في عطلة نهاية الأسبوع الثانية ولم يتعافى أبدًا. على الرغم من تحقيق الأرباح ، فقد اعتُبر خيبة أمل في شباك التذاكر وتلقى مراجعات غير مواتية بشكل عام من النقاد بسبب لهجته وخطواته ، على الرغم من أن البعض أشاد بأسلوبه البصري وأدائه التمثيلي (خاصة أفليك وكافيل). تم إصدار مقطع موسع أطلق عليه اسم “Ultimate Edition” ، والذي يضم 31 دقيقة من اللقطات الإضافية ، رقميًا في 28 يونيو 2016 ، وعلى Blu-ray في 19 يوليو 2016. تم إصدار متابعة ، Justice League ، في نوفمبر 2017.