Aquaman

Aquaman هو فيلم أمريكي خارق لعام 2018 يعتمد على شخصية دي سي كوميكس التي تحمل الاسم نفسه. شارك في إنتاجه Warner Bros. Pictures و DC Films و Peter Safran Productions ، وتوزيعه بواسطة Warner Bros. Pictures ، وهو الفيلم السادس في DC Extended Universe (DCEU). أخرج الفيلم جيمس وان ، من سيناريو ديفيد ليزلي جونسون ماكغولدريك وويل بيل. يقوم ببطولته جيسون موموا في دور آرثر كاري / أكوامان ، الذي ينطلق لقيادة مملكة أتلانتس تحت الماء ومنع أخيه غير الشقيق ، الملك أورم ، من توحيد الممالك السبع تحت الماء لتدمير العالم السطحي. يظهر كل من أمبر هيرد ، وويليم دافو ، وباتريك ويلسون ، ودولف لوندغرين ، ولودي لين ، ويحيى عبد المتين الثاني ، وتيمويرا موريسون ، ونيكول كيدمان في الأدوار الداعمة.

بدأ التطوير في عام 2004 لكنه لم يكتسب زخمًا حتى تم إطلاق Man of Steel في عام 2013. في أغسطس 2014 ، تم التعاقد مع Beall و Kurt Johnstad لكتابة سيناريوهات منافسة. وقع وان كمخرج في أبريل 2015 ، وفي يوليو 2016 ، انتقل الفيلم إلى الأمام مع سيناريو بيل. تم تأكيد طاقم التمثيل الرئيسي خلال عام 2016 وأوائل عام 2017. بدأ التصوير الفوتوغرافي الرئيسي في أستراليا في مايو 2017 ، في Village Roadshow Studios في جولد كوست ، كوينزلاند ، أستراليا ، مع فرق إنتاج إضافية في كندا وإيطاليا والمغرب. انتهى التصوير في أكتوبر التالي. قدم العديد من البائعين تأثيرات بصرية ، تتراوح من محاكاة الشعر عالية التفاصيل إلى إنشاء حيوانات CGI والمواقع.

تم عرض فيلم Aquaman لأول مرة في لندن في 26 نوفمبر 2018 ، وتم إصداره في الولايات المتحدة في 21 ديسمبر. وقد حقق 1.148 مليار دولار في جميع أنحاء العالم ، مما يجعله الفيلم الأكثر ربحًا في DCEU ، وهو الفيلم الأكثر ربحًا استنادًا إلى شخصية DC Comics ، وهو الخامس – الفيلم الأكثر ربحًا لعام 2018 والفيلم الرابع والعشرون الأكثر ربحًا على الإطلاق. تلقى الفيلم الثناء على مؤثراته البصرية وتصميم الإنتاج والنغمة وتسلسل الحركة وأداء موموا واتجاه وان ، ولكن تم انتقاد حبكة الفيلم ووقت التشغيل. مسلسل الرسوم المتحركة الذي تم تعيينه بعد الفيلم ، Aquaman: King of Atlantis ، تم بثه في الفترة من 14 أكتوبر إلى 28 أكتوبر 2021 ، بينما من المقرر إطلاق فيلم تكملة حية ، Aquaman and the Lost Kingdom ، في 16 ديسمبر 2022.